الغازات

ان الغازات العادمة التي تتبعك من المركبات السائرة على الطرق تؤدي الى تلويث البيئة. البنزين، الديزل والغاز الطبيعي في وقود متحجرة مطمورة في باطن الأرض منذ الاف السنين، والتي تؤدي عند احراقها الى الأسهام تكوين عازات البيوت الزجاجية ( غاز ثاني اوكسيد الكاربون ). الزيادة في انبعاث الغازات تؤدي الى تحسراتكت في المناخ. اما عند احراق الوقود الحيوي، الوقود العضوي مثل إيتانول، الغاز الحيوي وزيت الكات، ان مزايا هذه الوقود لا تؤدي الى الأحتباس الحراري وتأثير البيوت الزجاجية. يمكن القول بأن السنوات الاخيرة تم تحسين محركات السيارة بخصوص الغازات ولكن لا تزال في سحق الطريق بغية الحفاظ على البيئة السليمة. ان الغازات العادمة تحتوي على مئات من المواد والعتاصر التي لم يتم معرفتها لحد الان. من هذه الغازات المعروفة هناك الكثير مما تؤدي الى الاضرار حالية، الانسان والحيوان

gases

. من هذه الغازات نذكر الأتي:

1- غاز اول اوکسيد الکاربون ( او کولمون اوکسيد )

مضر بالانسان، اساءة قدرة الدم لامتصاص الاوكسجين يؤدي الی التعلب وعدم الترکیز و خاصهٔ للاشخاصی المصابين بامراض القلب، حيث يؤثر ايضا على القلب، الجهاز العصبي المركزي، ويسيء من قدرة القس. غاز سام عديم اللون والطعم والرائحة. ان اعراض التسمم الاولى من جراء استنشاق هذا الغاز هو الصداع و الاستفراغ. الكتاليساتور يقلل من انبعاث هذا الغاز.

  1. غاز ثانی اوکسید الکاربون يتكون غاز ثاني اوكسيد الكاربون من احتراق بقايا الحيوانات والنباتات المدفونة تحت باطن الارض من العصور القديمة. يؤدي غاز ثاني اوكسيد الكاربون الى ما يسمى بتأثير البيوت الزجاجية والذي يعني -لاتحباس الحراري بسبب زيادة ارتفاع نسبة غاز ثاني اوكسيد الكربون في الجو. ان هذا الارتفاع يؤدي إلى تغييرات في المناخ والى ارتفاع درجة حرارة الارض مما يؤدي الى ذوبان الجليد في القطبين والذي بق -ی آلی زیادة ارتفاع مستوی المیاه في البحار.

3- الرصاص

وهو من المعادن السامة، يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ومنها الدم، الدماغ والاعصاب

4. هیدروکربون

أن الهيدروكربونات مركبات عضوية كالبنزين والاستيلين وتكون على شكل غاز اوجزيئات صغيرة حركية. يتكون الهيدروكربون من عدة عناصر ومعظمها تؤثر على البيئة والانسان ويؤدي قسم من آئییکرو کربون الی الاصابة بمرضی السرطان والحاق الاضرار بالغابات والی تکوین طبقات الاوزون القرية من سطح الأرض.

5.او کسید الازوتیلن

تقدي هذه الاوكسيدات الى الاضرار في الجهاز التنفسي، وكذلك زيادة العسور والحموضة في الطبيعة وتسميح البحار والمياه.

6.ثاني اوکسید الکبریت يؤثر على الاغشية المخاطية في الجهاز التنفسي ويؤدي للحساسية وكذلك يؤدي الى زيادة العسور في البيئة

علق بواسطة حسابك في الفيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *