قدرة السياقة في الليل في السويد

قدرة السياقة في الليل تقل مقارنة بقدرة السياقة في النهار. حيث أن مخاطر السياقة في الليل تزداد (2 – 3) مرات مقارنة بسياقة النهار. يجب على السائق أن يعرف كيفية استعمال أنواع الأضاءة الموجودة في السيارة أثناء السياقة الليلية. إن الضوء العالي يبهر سائق السيارة ويحدث لديه العمى الوقتى وبعد العمى الوقتي تحتاج العين الى فترة قصيرة لغرض ملاعمة الرؤية ثانية. السياقة داخل المدينة تعني العمى الوقتي السرعة لتجنب وقوع الحوادث. إن معظم الحوادث في الليل تقع على معبر المشاة حيث أن المشاة يعتقدون بأن سائق السيارة يراهم وسواق السيارات يقودون سيارتهم بنفس سرعة النهار، ويعتقدون بأنهم يرون السائرين على معبر المشاة. السياقة على الطرق الريفية والخارجية أن ضوء السيارات القادمة من الجهة المعاكسة هو الخطر الاكبر فى السياقة الليلية، إن هذا يصعب اكتشاف العربات والاشخاص المتواجدين على الطريق الجانبي. على السائرين والمشاة على الطريق الجانبى يجب أن يفهموا بأن سائق السيارة يكون من الصعب اكتشافهم لاسباب كثيرة منها:

  1. السرعة العالية
  2. الاضاءة الغير كافية
  3. البيئة التي يسير فيها

کذلك علی المشاۃ من الافضل استعمال العاکس والملابس البیضاء لکی تعکس ضوء اکثر …..بالضوء العالی يمكن اكتشاف المشاة وبقية السائرين ولكن السائق لا يستطيع استخدام الضوء العالي دائما لكي لا يبهر السواق القادمين من الجهة المعاكسة فيكون مضطرا لاستعمال الضوء النصفى وفى هذه الحالة تكون مسافة الرؤية اقل بكثير وعند السرعة العالية يكون من الصعب اكتشاف الاشخاص السائرين على جوانب الطريق… التعب هو العدو الاول في السياقة الليلية، عندما تصبح السياقة طويلة والابهار من السيارات المقابلة كثيرة.

الحوادث الفردية
أغلب الحوادث الفردية تقع اثناء السياقة الليلية وخاصة أن السائق وحده في السيارة حيث أن النعاس يغلبه وينام خلف المقود، عليه عندما يشعر السائق بالتعلب من الافضل أن ينام قسط من الراحة لتجديد النشاط للسياقة.

مسافة الرؤية بالضوء العالى
بالضوء العالي تستطيع رؤية الاشياء على بعد (100) متر اما إذا كان هناك عاكس فتصبح الرؤية بمسافة (300) متر.

مسافة الرؤية بالضوء النصفى
بالضوء العادي أو النصفي تستطيع اكتشاف رؤية الاشياء على بعد (60) متر (واذا كان الشخص ذو ملابس قاتمة سوداء فإن الرؤية تقل الى حدود (25) متر وعند استعمال العاكس تستطيع رؤية الاشياء على مسافة (125) متر. عند الانبهار الليلي المؤقت فإن مسافة الرؤية تكون بحدود (5 – 30) متر و إذا كانت سرعة السيارة (110) كم / ساعة فهذا يعني هناك أقل من ثانية واحدة لاكتشاف العائق لتجنب وقوع الحادث.

علق بواسطة حسابك في الفيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *